منتديات شباب وشابات العراق
مرحبا بك اخي الزائر الكريم يمكنك ان تتصفح المنتدى او ان تقوم بالتسجيل او بالدخول ان كنت مسجلا معنا في اسرة شباب وشابات العراق فاهلا ومرحبا بك ونتمنى لك قضاء اجمل وامتع الاوقات
منتديات شباب وشابات العراق
مرحبا بك اخي الزائر الكريم يمكنك ان تتصفح المنتدى او ان تقوم بالتسجيل او بالدخول ان كنت مسجلا معنا في اسرة شباب وشابات العراق فاهلا ومرحبا بك ونتمنى لك قضاء اجمل وامتع الاوقات
منتديات شباب وشابات العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب وشابات العراق

منتديات ترفيهية وتعليمية شاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من عجائب القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الموصل الحدباء
نائب المدير العام
نائب المدير العام



عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

من عجائب القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من عجائب القرآن الكريم   من عجائب القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 4:12 pm

قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)}.

وقال سبحانه في سورة الحديد: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)}.

والناظر في الآيتين يلحظ الفرق بينهما:

ففي الآية الأولى قال سبحانه: {وَسَارِعُوا}، وفي الثانية قال: {سَابِقُوا}.
وفي الآية الأولى قال سبحانه: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}، وفي الثانية قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}.

وفي الآية الأولى قال سبحانه: {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}، وفي الثانية قال:{أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ}.

هذا الفرق بين الآيتين اقتضاه السياق الذي وردتا فيه، ذلك أن الآية الأولى تتعلّق بالمتقين، وأما الآية الثانية فتتعلّق بالمؤمنين. ولما كانت التقوى وهي نتاج الإيمان أعظم درجاته وأرقى رتبه، كانت أفضل من مجرّد الإيمان؛ لأنّها تتضمّنه وزيادة، وكان التقّي أفضل من المؤمن العادي. وقد بيّن الله واقع المتّقين الذين أعدّت لهم جنة عرضها السماوات والأرض فقال: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)}. (آل عمران).

وإذا كانت التقوى أعلى رتبة من مجرد الإيمان، فقد لزم إذن التفرقة بين المتّقين وبين المؤمنين. وتتجلّى هذه التفرقة في الآيتين في موضعين: الأول في الخطاب، والثاني في الثواب.

أمّا الخطاب، فقد خاطب الله تعالى المتّقين بدعوتهم إلى المسارعة (وسارعوا)، بينما خاطب المؤمنين بدعوتهم إلى المسابقة (وسابقوا). والفرق بينهما هو: أن المتّقين في تنافس وسباق، لذلك لم يحثّهم عليه لحصوله منهم، إنما حثّهم على مزيد منه وحضّهم على الأحسن منه، فحسن هنا أن يخاطبهم بالمسارعة. وعلى خلاف ذلك، فإنّ المؤمنين لم يحصل منهم التقدّم في الرتبة، والارتفاع بالمكانة، لذلك حثّهم على السباق ابتداء، فإذا حصل منهم شملهم الخطاب الداعي إلى الإسراع.

أمّا الثواب، فقد اختلف باختلاف الرتب. ففي الآية الأولى حينما خاطب الله سبحانه المتّقين قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}، وفي الآية الثانية حينما خاطب المؤمنين بعامة قال: {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}. والفرق بينهما يكمن في كون الآية الأولى المتعلّقة بالمتّقين لم ترد بصيغة التشبيه للدلالة على أنّ هذا الثواب الموعود لا يضاهى ولا يماثل ولا يشابه. علاوة على هذا ففي الآية الأولى (عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ) وفي الثانية (عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ) وهذا يتضمّن الفرق بين الجنّتين من حيث السعة.

والحكمة في هذا والله أعلم تتعلّق بأمرين:

الأوّل، أنّ على قدر الأعمال يكون الجزاء. فأعمال المتقين أعظم من أعمال المؤمنين، لذلك كان ثوابهم أعظم.

الثاني، أنّ ثواب المؤمنين حاصل لدى المتّقين بما قدّموا، ولكن لما حثّهم الحقّ سبحانه وتعالى على المزيد حسن هنا أن يعطيهم المزيد، فكان الحثّ على تقديم الأفضل مقترنا بالوعد بالأفضل.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAIF ALRASSAM
المشرف العام
المشرف العام
SAIF ALRASSAM


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

من عجائب القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب القرآن الكريم   من عجائب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 6:49 am

بارك الله بيك أخي على الموضوع
جزاك الله كلَ الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghak_sapro
نائب المدير العام((علاس المنتدى والجات))
نائب المدير العام((علاس المنتدى والجات))
ghak_sapro


ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 33
الشغل : بس احب ما عندي غير شي
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

من عجائب القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب القرآن الكريم   من عجائب القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 9:41 am

مشكوووووووووووووووووور حبي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alir3q.ahlamountada.com
ghak_sapro
نائب المدير العام((علاس المنتدى والجات))
نائب المدير العام((علاس المنتدى والجات))
ghak_sapro


ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 33
الشغل : بس احب ما عندي غير شي
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

من عجائب القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب القرآن الكريم   من عجائب القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 9:41 am

مشكوووووووووووووووووور حبي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alir3q.ahlamountada.com
 
من عجائب القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وشابات العراق :: منتديات ادارة المنتدى :: منتدى المواضيع المكررة والملغية-
انتقل الى: